2008

محضــــر اجتــماع الجمعيــــة العامة العادية السنوية

للجمعية الموحدية ليوم: 07/02/2008   رقم: 24

في السابع  من شهر فبراير  ألفين و ثمانية  وفي حدود الساعة الرابعة  و النصف بعد الظهــــر من يوم الخميس، أجتمـــــــع أعضاء الجمعية الموحدية المحافظة على التراث التاريخـــــــــــي والثقافي لمدينة  ندرومة و نواحيها والذين أوفـوا اشتراكاتهم لسنة2007 وفاق سنهم 17 سنة (أنظر المرفق رقم:01)، في جمعيـــــة عامـة سنويـة  بدار التراث  الكائنـة بدرب الموحـدين  ندرومة  تحـت إشراف  رئيســــها السيــد: * عز الدين ميدون*لدراسة ما في  جـــــدول الأعــــمـــــــــــال الآتي:

1.                 دراسة حصيـلة نشـاطات الجمــعية خلال سنة 2007 م .                                                                     (أنظر المرفق رقم:02).

2.                 دراسة وإغناء برنامج نشاطات الجمعية المقترح تحقيقه خلال سنة 2008 م                                      (أنظر المرفـق رقم: 03).

3.                 دراسة التقرير المالي لسنة 2007م، مدعم بمصادقة محافظ الحسابات.                                        (أنظر  المرفق رقم : 04).

4.                 دراسة التقديرات المالية لسنة 2008  والمتماشية مع البرنامج المقترح.                                                                      (أنظر المرفق رقم: 05).

5.                 الموافقة على إمضاء بعض عقود برامج مع مديريتا الشباب و الثقافة للولاية                            (أنظر المرفق رقم: 06).

6.              ملاحظات واقتراحات.

        سير اجتماع الجمعية العامة:

 أفتتح الاجتماع السيد عز الدين ميدون بصفتــــــــه رئيسا للجمعيةبحيث تأسف في مستهل كلمته  لعدم حضور الأغلبية المدعوة لهذا الاجتماع وهذا لغرض الإفادة والاستفادة، ثم رحــب بالحاضــــرين وشكرهم على تلبيــــة الدعــــــــــــوة، (أنظر المرفق رقم:01)، وبدون إطالة  تلا  على  الحضـــــــور جدول أعمــــال هذا الاجتماع ، و في البداية  شرع بقراءة حصيلة نشاطات الجمعيــــــة المحققـــة خلال سنة 2007 م (أنظر المرفق رقم:02)، أما السيد حجام عبد الصمد الكاتب  العام للجمعيــــة فأقترح  على الحضور برنامج نشاطات الجمعية المزمع تحقيقه خلال سنة 2008 والذي تم إعـــداده من طرف أعضاء المكتب ثم تبعته مناقشة ثرية لإضافة البعض من اقتراحات الحاضرين(أنظر المرفق رقم:03).وبدوره السيد أحمد قرموش أمين مال الجمعيـــــــــــــة تلا التقرير المالي لسنــــــــــة 2007 م المدعم بتقريـر محافـظ الحسابات السيد عدون عبد الرحيم من الغزوات بحيث صادقت الجمعيــــــــة بالأغلبيـــــــــــة على ذلك .  (أنظر المرفق رقم: 04/05).

كما قرأ السيـــــــد ميدون نصرالدين على الحضـــــــــور التقديـــــــــــــرات الماليــــــة لسنـــــــة 2008 و المتماشيــــــــة مع البرنامج المقتــــــرح تحقيقـــــه خلال نفــــــس السنة   (أنظر المرفق رقم:06).

كما وافق الحضور على بعض النشاطات المهمة لإمضاء عقود برامج لتحقيقها مع مديريات الشباب و الثقافة، و السياحة و الشؤون الاجتماعية لولاية تلمسان(أنظر المرفق رقم: 08).

فيما يخص الملاحظات والاقتراحات فتم فتح المجال للمناقشة وعلى إثر ذلك تم تسجيل أهمـــــها  و التي تمثلت  في :   

‌أ-   ألح  الحضور عل تنظيم أيام  فنية تكريمية  للشيخ السي ادريس رحال  و أحمد حسونة .

‌ب-             تنشيط لجن الجمعية لاسيما التي تشهـد الركـود .

‌ج-                مواصلة تدعيم المكتبة   من حيث الكتـــــــــب .

‌د-     طلب مقابلة رسمية  مع رئيس البلدية  لطرح  إشكالية لوحات الزليج الإشهارية.

‌ه-      اقتراح مواصلة تسجيل تراث المدرسة الموسيقية للجمعية في أقراص مضغوطــة.

‌و-    العمل من  أجل   تعين مسير  لمتحف الجمعية الكائن بمقرها القديم ( ابن باديس).

‌ز-      متابعة عملية طبع كتاب الملتقى الدولي الخامس الخاص بتاريخ مدينة  ندرومــــــــة.

‌ح-               موافقة أغلب الحاضرين على تعيين السيد بن حبيب فتحي محافظا للحسابات من تلمسان، بعد ما أنهى الثلاثة سنوات السيد عون محافظ الحسابات السابق من غزوات. 

الرئيس             الكاتب العام                    أمين المال

ميدون-ع          حجام -ع                        قرموش-أ

 

***********************************************

 

حصيلة نشاطات الجمعية الموحدية لسنة 2007

 

تسعى الجمعية  الموحدية ككل سنة  إلي تحقيق نشاطات متنوعة خدمة  للـتـراث الثقافي و الـتاريخي لمدينـة  ندرومة  و نواحيها بصفة خاصة  و الجزائر بصفة عامة ، و ذلك  بتقديم  الأحسن و الأفضل سعيا منها لمواصلة  مسيرتها  الثقافية ، و الهدف  من كل هذا  هو  تحقيق ما هو مسطر في القانـــــون الأساسـي، ومن أجل هذا كله  استطاعت الجمعية  تحقيق نشاطات مهمة و متعددة طيلة سنـة 2007 و نذكر من بينها .

1- شهر جانفي 2007

*16 جانفي 2007 : أحيت الفرقة التاشفينية للمدح الديني التابعة للموحدية سهرة دينية بتلمسان بمنزل عضو شرفي بالجمعية الموحدية و من مساعديها، في إنجاح  الملتقى الدولي الخامس الذي نظمته الموحدية بمدينة وهران .

2 )- شهر فيراير 2007 :

* يوم الخميس  22  فبراير 2007 : انعقاد الجمعية العامة السنوية  العادية رقم 23 و التي  كان من المقرر انعقادها يوم 15 فبراير 2007 لكن لعدم توفر نصاب  ( الحضور) تأجلت إلى يوم 22 فبراير 2007، بحيث تم فيها كالعادة دراســـة التقريرين  الادبي و المالي لسنة 2006 .

*من 27 فبراير  إلي 02 مارس  2007:

بدعوة من وزارة السياحة شاركت الجمعية في الصالون  العربي للسياحة  بقصر الثقافة مفدي زكريا بالجزائـــر العاصمة و ذلك في إطاربرنامج  الجزائر عاصمة الثقافة العربية ، بحيث  نظمت  معرضا متنوعا( و ثائق , صور , مخطوطات لباس تقليدي و صناعةتقليدية)

3)- شهر مارس 2007 :

*بدعوة من جمعية المطربية بسكرة شاركت الجمعية الموحدية بفرقتها الأندلسية في الأيام الأولى " مريم فكاي" تحت شعار "للتواصل وتر سابع" وذلك أيام 20/21/22 مارس 2007 حيث كانت مشاركةالجمعية فعالة و نالت إعجاب الجمهـــور البسكري.

4)- شهر أفريل 2007

* 5 أفريل 2007: و بدعوة من الجمعية الثقافية نسيم  الأندلس وهران شاركت  الجمعية  الموحدية  بممثلين عنها  في  الحفل التكريمي  للأستاذ "مصلي محمد الأمين" و ذلك  بمناسبة  الذكرى  الأولى لوفاته.

*من 17 افريل إلى غاية 18ماي 2007 : 

 سطرت الجمعية الموحدية برنامجا ثريا وذلك  بمناسبـــة  شهر التراث بحيث:

* من 18 إلى 23 افريل 2007 :  نظمت معرضا متنوعا يجمع بين إبداع  و ابتكار الطفل من اعداد تلاميـذ متوسطة عبد المؤمن بن علي ندرومة و ذلك بدار التراث.

*أنجزت لوحات  اشهارية  على زليج مزخرف لغرض التعريف بدروب  المدينة   القديمة و آثار مدينة ندرومة ونواحيها بحيث مازالت تنتظر موافقة رئيس بلدية ندرومة  لتثبيتها.

* نظمت معرضا  خاصا بمجلة الموحدية ( الحائطية)ا لعدد الثالث  بــدار التراث .

* نظمت حفلا تكريميا على شرف بعض الصحفيين والمراسلين من ولاية تلمسـان.

* نظمت جولة استكشافية لبعض المعالم التاريخية بالمنطقـــة ( ندرومة ،هنين و  سيدنا  يوشع ).

* نظمت أمسية شعرية بدار التراث نشطها بعض  شعراء  ولاية تلمسان وقد نالت إعجاب الحاضريـن.

*قام أعضاء الجمعية بتنظيم و ترتيب متحف الموحديـة الكائن بحي ابن باديـس.

//

02/09/2008
0 Poster un commentaire

Inscrivez-vous au blog

Soyez prévenu par email des prochaines mises à jour

Rejoignez les 31 autres membres