1887 توصيات الملتقى الوطني الأول حول تاريخ مدينة ندرومة و ضواحيها

توصيات الملتقى الوطني الأول حول تاريخ مدينة ندرومة و ضواحيها

المنعقد بمدينة ندرومة من 28 إلى 29 أكتوبر 1987

 

في إطار الاحتفالات بالذكرى الخامسة و العشرين لاسترجاع السيادة الوطنية والاحتفال بالذكرى الثانية و الثلاثين لاندلاع ثورة أول نوفمبر 1954 المظفرة،انتنظم الملتقى الوطني الأول حول تاريخ مدينة ندرومة وضواحيها بمساهمة ولاية تلمسان و المركز الوطني للدراسات التاريخية بالإضافة إلى الجمعية الموحدية لمدينة ندرومة تناول الأساتذة المحاضرون في هذا الملتقى بالدراسة والتحليل لجوانب عديدة من تاريخ مدينة ندرومة وضواحيها وبعد الاستماع لجميع المحاضرات التي قدمت و المناقشـــــــــات و التدخلات، التي كانت مثرية للموضوع أوصى المشاركون في هذا الملتقى بما يلي:

 

1ــ على المركز الوطني للدراسات التاريخية أن يطلب من المحاضرين مستقبلا إرسال نصوص المحاضرات في الآجال المحددة حتى يتســــنّى للمجــــــــلس العلمـــــــي للمركز الوطنــــي للدراسات التاريخيــــــة دراستـــــها وبالتـــــــالي طبعــــــــها من أجـــــــل توزيعــــها أثناء الملتقــى:

 

2ــ أن تكــــــون المحاضــــــرات ذات مستــــوى علمــــــي رفيــع.

 

3ــ أن لا يبرمج إلا الحاضرين الذين قدموا محاضراتهم في الوقت المحـــــــدد لهـــــــم من طرف المركــــــز الوطنــــي للدراسات التاريخيــــــة.

 

4ــ ضرورة إعداد خطة لبرمجة الملتقيات بين المركز الوطني للدراسات التاريخية و الولايات المعينة على أن تقدم هذه الأخيرة خطة مـــــــدروســـــــــة لفـــــــتــــــــــرة لا تقــــــــل عـــــــن 3 سنــــــــــــوات .

 

5ــ توزيـــــــع الملتقيات توزيعا عـــــــادلا على مختلـــــف الولايـــــــات و الدوائــــــــر و البلــــــديات حســــــب الإمكانيـــــات المتوفرة.

 

6ــ يستحسن أن يتطرق مواضيع الملتقيات إلى مختلف الجوانب الحضاريــــــــــــة المتعلقـــــــة بالمنطقـــــــــة أو الفتــــــــرة المعينـــــــــــة.

 

7ــ إعداد بييلوغرافيا للأساتذة و الباحثين من طرف المركز الوطني للدراسات التاريخية بالتعاون مع الهيئات و المؤسسات المعينة وأن تنشر في مجلة التاريخ.

 

8ــ على المركز الوطني للدراسات التاريخية أن يتولى الإشراف على الملتقيات التاريخية ذات الصبغة الوطنية و الدولية، وأن يساهم في الملتقيات و الأيام الدراسية ذات الطابع المحلي،من المفيد تنظيم الملتقيات الوطنية الدورية في مدة لا تقل عن سنتين.

 

9ــ ضرورة مساهمة الوكالة الوطنية لحماية الآثار و المعالم التاريخيــــــة في النـــــدوات و الملتقيات التي لها علاقة واختصاصها بالتنسيـــــــق مع المركـــــــز الوطنـــــــــي للدراســــــــات التاريخيـــــــــــــة.

 

10- تشجيع الدراسات التاريخية و إنجاز الحفريات و التنقيبات في مواقع مختلفة تاريخية .

 

11- على المركز الوطني للدراسات التاريخية تنظيم ملتقى يتعلق بتطور بالجانب السياسي في المغرب العربي.

 

***ويقترح المشـــــــاركـــــون فيمـــــــــــــا يتعلق بولاية تلمسان:

 

- الإسراع في إقامة ورشة الترميم من طرف الوكالة الوطنية للآثـــــــــار نظــــــــــرا لكثــــــــرة المعالـــــــــم التاريخيــــــــة وأهميتــــــها.

 

- تنظيـــــــــم ملتقـــــــــى دولــــــــــــي خاص بعبـــــــــد المؤمـــــــــن بن علـــــــــي الكومــــــــــي الندرومــــــــي الموحـــــــــــــــدي.

 

- من الضرورة تعميم تصنيف المعالم الأثرية بولاية تلمسان على المستويين الوطني و الدولي.

 

- يقدم الملتقون شكرهم العميق لوسائل الإعلام الوطنية على المجهودات التي تبذلها في تغطية الملتقيات التاريخية و الثقافية ويرجون تدعيمها بتحقيقات ودراسات إضافية مع نشر المحاضرات بقــدر الإمكــــــان.

وفي الختام:

- يتوجه المشاركون بالشكر الجزيل لمكتب التنسيق لولاية تلمسان و السلطات المحلية وجمعية آمال الموحدية وكل من ساهم من قريب أو بعيد في تنظيم وإنجاح هذا الملتقى.

ويعبرون عن عميق شكرهم وامتنانهم لسكان مدينة ندرومــــــــــة و ضواحيها على حفاوة استقبالهم وكرم ضيافتهم الأصيلة.

                                           لجنة التنظيم



17/06/2006
1 Poster un commentaire

Inscrivez-vous au blog

Soyez prévenu par email des prochaines mises à jour

Rejoignez les 31 autres membres